فوبيا أسماك القرش

نشره : Al-Theebah في أسماك غضروفية

 

 

 السباحة وسط أمواج البحر توقظ الكثير من الأحاسيس عند الإنسان. البعض يغمرهم الشعور بالراحة و الاستجمام ، بينما البعض الآخر يخالجهم الإحساس بالخوف و الترقب وهم غير قادرين على رؤية ما تحت أقدامهم في الأعماق الزرقاء، فيستيقظ عندهم الشعور بأنهم معرضون للهجوم من قبل قرش أبيض عظيم كالذي شاهدوه في سلسلة أفلام الفك المفترس.
ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هو هل يجب أن نشعر بالخوف اتجاه تلك الحيوانات؟

بالتأكيد السباحة في البحر أكثر أمانا من قيادة السيارات ” خصوصا في الكويت” ولكن يعتمد ذلك على المكان الذي تسبح به. إذا كنت تسبح في مكان يشتهر بكثرة حوادث الهجوم من قبل أسماك القرش أو تسبح في مياه تستوطنها الأنواع الخطرة من هذه الأسماك فإذا أنت هنا تعرض نفسك إلى الخطر.

هناك أكثر من 450 نوعا من أسماك القرش، 90% منها تعتبر غير خطرة على الإنسان. وإذا ألقينا نظرة على الملف الدولي لهجمات أسماك القرش ” نعم يوجد ملف كهذا” سترى أن الإحصائيات تشير إلى  أن هناك من 50-75 حالة هجوم سنويا من قبل أسماك القرش حول العالم فقط من 5-10 حالات منها تنتهي بالوفاة. طبعا الإحصائيات الرسمية لا تشمل حالات الهجوم في دول العالم الثالث أو تلك التي تحدث عند غرق السفن. و أكثر حالات الهجوم تلك تشير إصبع الاتهام إلى سمكة قرش مسالمة هي القرش الحاضنة .ذلك القرش يعتبر من أسماك القرش المسالمة والتي غالبا ما تقبع في قاع البحر للراحة. إليها يذهب الغواصون عادة ليمسحوا عليها أو أحيانا ليسحبوا ذيلها. وكما يقول المثل ” الفضول قتل القطة ” فان النتيجة  والتي غالبا لا بفكر فيها الغواص هي أن يبادر القرش بعض الغواص دفاعا عن النفس و ليس هجوما.
 

image001.jpg

(سمكة القرش الحاضنة)

   
 
عموما أكثر حالات الوفاة من أسماك القرش هي تلك التي تعرضت للهجوم من قبل القرش النمري و القرش الأبيض العظيم . وأساليب هذين القرشين في الهجوم تختلف كثيرا عن بعضها البعض. فبينما يقوم القرش الأبيض بعض ضحيته و الابتعاد عنها حتى تنزف للموت ثم العودة إليها لالتهامها، فان القرش النمري يهجم بعنف على فريسته و يلتهمها بلا توقف.
من هنا ندرك أن أسماك القرش بجميع أنواعها قد اكتسبت سمعة سيئة نتيجة حوادث قام بدور القاتل فيها الأنواع الخطرة وهي أساسا لم ترتكب خطآ فهي فقط تبحث عن فريستها في منطقتها و صدف أن تكون فريستها إنسان اقتحم مجالها، فلا تلوموها 🙁 . 

 

image002.gif

(القرش النمر ي)

 

القرش الأبيض العظيم

(القرش الأبيض العظيم)

 

 

هل أعجبك الموضوع ؟

7 مشاركات في “فوبيا أسماك القرش”

  1. بدر ناصر محمد احمد حسن الكندري يقول:

    المضوع جميل جدا

  2. Al-Theebah يقول:

    باعتقادي… أسماك القرش من أجمل مخلوقات الله.. ليس في تصرفها فحسب بل في سلوكها أيضا، و اذا تعرفت عليها عن قرب ستدرك كيف أنها من أذكى الحيوانات.. لذا حياك الله في موقعي لتتعرف عليها عن قرب.

  3. Yousef يقول:

    Dear Theebah,

    I would like to congragulate you and thank you for this important subject. and as a free diver i have a question,
    is it true that the famous kuwaiti theehab is the tiger shark you mentioned in your article, and is there any prove that it exists in our water. thank u

  4. Al-Theebah يقول:

    شكرا على قرائتك للموضوع… قبل أن أجيب على سؤالك عن هوية الذيبة… سأجيب على السؤال المتعلق بتواجد القرش النمر في المياه الكويتية؟؟ نعم القرش النمر ” The tiger shark ” و الذي يبلغ أقصى طول له سبعة أمتار و النصف متر و هو من أخطر أنواع أسماك القرش يتواجد في المياه الكويتية. و قد أثبت تواجده من قبل تقريرين الأول صادر من معهد الكويت للأبحاث العلميةو الثاني صادر من قبل هيئةالغذاء و الزراعة التابع لمنظمة الأمم المتحدة.
    بالنسبة الى استفسارك الثاني اذا كانت الذيبة هي القرش النمر…. فالاجابة هي نعم و لا في نفس الوقت. لماذا؟؟؟ لأنه من أصل السبعة و العشرين نوعا من أسماك القرش المتواجدة محليا، أربعة عشرا منهم يتعدى المترين. و اذا استثنينا منهم أنواع القرش أبو مطرقةو القرش الحوت المسالم… يظل عندنا 10 أنواع تتعدى أحجامها المترين… وفي الماضي كان الكويتيون يطلقون اسم الذيبة على أنثى اليريور لأنهم يعتقدون بأنها أشرس من الذكر و أكبر حجما. حتى اذا صادفهم ذكر قرش كبير الحجم فانهم سيطلقون عليه اسم الذيبة لأنهم أساسا لا يعرفواكيف يفرقوا بين الأنثى و الذكر ” ما دام القرش كبير و أسنانه مخيفة فهو ذيبة “…
    لذا اختصارا الذيبة قد تكون القرش النمر” The Tiger Shark”، أو القرش الثور ” The Bull Shark” و هما من أخطر أنواع أسماك القرش و التي قد تهجم على الانسان اذا ما تواجد في مناطقهم.. أو أي من الأنواع الثمانية الأخرى التي قد تهجم اذا ما تم التعرض لها…
    لأزيدك رعبا أو اهتماما… هناك مقالة واحدة تم نشرها في الثمانينات و التي تم فيها نوثيق العثور على سمكة قرش الأبيض في الكويت.. هذه المقالة مفقودة لذلك رسميا لا يمكن توثيق وجود هذا النوع من الأسماك لأن الدليل ضائع.. وحتى يصدف العثور على هذه السمكة مرة أخرى و توثيقهافان لديك الصلاحية بالنظر الى الأعماق الزرقاء في مياهنا ” أو الخضراء” و السباحة في خيالك …

  5. Yousef يقول:

    مشكورة صراحة على المعلومات القيمة و المطمنة في نفس الوقت 🙂

  6. Al-Theebah يقول:

    بالأمس وقعت يدي بالصدفة على مقالة صادرة من مجلة ال Zootaxa و المهتمة يشؤون عالم الحيوان…و فيها أثبت الكاتب بأن المعلومة التي نشرت في الثمانينات عن تواجد القرش الأبيض بالكويت هي بعيدة عن الصحة… فالعينة التى بالخطأ قد تم تعريفها بالقرش الأبيض هي للقرش النمر الرملي The Sand Tiger Shark. لذا أرجو المعذرة اذا كنت قد أثرت الرعب في قلبك و لو لأيام محدودة…. عموما هذا لا ينفي احتمالية وجود هذا القرش في مياه الخليج العربي و قد أكد الكاتب هذا أيضا.

  7. Katrina يقول:

    مرحبا
    يسلموا على الموضوع بس عندي سؤال !!
    لما الواحد يبحث عن موضوع متل الفوبيا يمكن يكون هو عنده الفوبيا او انو حابب يعرف عن هاي الفوبيا
    بس يلي عنده هاي الفوبيا بتتوقع وهو عم يقرا عن شي بخاف منه انو هو حابب يشوف صوره لا اله ؟؟
    يعني حاطين صور سمك قرش ليه ؟؟!
    وكمان واحد فاتح فمه ؟!!!
    هو الواحد جاي يشوف كيف يتعالج ولا يخاف زياده من صور ؟!!!!!!!