الغواصة العجيبة..!

نشره : Al-Theebah في لا فقاريات بحرية

نعم… انها حقا غواصة و ليست عجيبة فقط بل معقدة أيضا.. وما هذه الغواصة الا حيوان الخثاق.. و الذي ربما قد ألهم الانسان بفكرة صنع الغواصة ..واليك كيف؟!..

sepia_officinalis1.jpg

الخثاق هو حيوان لا فقاري من الصدفيات و لكن على خلاف الصدفيات الأخرى فان صدفته موجودة بداخل جسمه عوضا عن خارجها كبقية. وتفيده هذه الصدفة الداخلية في ابقاءه عائما بلا  حركة بطريقة عبقرية ليتصيد فرائسه… و كيفية عمل ذلك مرتبطة بالطريقة التي خلق الله بها هذه الصدفة الداخلية فهي مزودة بحجرات “فتحات” صغيرة جدا يستخدمها الخثاق لملأها اما بالهواء ليرتفع في عمود الماء أو يملأها بالماء لينزل .. و اذا أراد أن يبقى بلا حركة فعليه أن يوازن بين الاثنين.

وهذه الصدفة ليست بغريبة على محبي الطيور..فهي غالبا ما تستخدم كغذاء اضافي لهم لغناها بكربونات الكالسيوم والمفيد في عملية انتاج البيض اذ يزيد من صلابة قشرة البيضة..

بالاضافة الى عبقريته في الحفاظ على توازنه في عمود االماء ..يعتبر الخثاق من أكثر الفقاريات تطورا اذ يملك عينين الاكثر تطورا في مملكة الحيوان فهي تحاكي عيون الانسان في التركيب.  ولا تقف عبقريته عند هذا فقط بل في الكيفية التي يصطاد بها فريسته.. اذ باستطاعته تغيير لونه و ملمس جلده على حسب البيئة التي تحيط به و يستقر بلا حركة منتظرا ضحيته …. وهنا يبدأ المشهد الثاني اذ بسرعة خاطفة تنزلق من خلف أذرعه الثمانية زائدتان مزودتان بماصات  تساعد على التمسك بقوة بالفريسة و بالسرعة نفسها تذهب الوجبة الى فم المفترس و الذي يشبه منقار الببغاء في الشكل ليلتهمها…

basiccuttle2_sm.jpg

وليس الخثاق بصياد كسول فهو أحيانا قد يقرر أن يذهب الى فريسته بدلا من أن تأتيه اذ يبحث عنها بين الرمال عن طريق نفخ الماء عن طريق قمعه لازالة الرمال عنها.. ومن ثم اصطيادها. وتتضمن قائمة غذائه على الأسماك و القشريات و الصدفيات الأخرى. وكابن عمه الاخطبوط فللخثاق القدرة على افراز الحبر للهرب من أعدائه. أكبر حجم للخثاق هو للخثاق الأسترالي العظيم و يصل حجمه الى متر واحد.

   

هل أعجبك الموضوع ؟

2 مشاركات في “الغواصة العجيبة..!”

  1. لامية رباح يقول:

    ارجو منكم توضيح صغير: اريد ان اعرف جمع الاخطبوط هل هو خطاطيب ؟او اخطبوطات؟ وشكرا

  2. Al-Theebah يقول:

    أغلب الظن أنه اذا أردت أن تشيري الى مجموعة منهم أن تقولي حيوانات الاخطبوط…الذي أعرفه بالتأكيد هو في اللغة الانجليزية جمع Octopus هو Octopi … اذا كانت لديك رأي آخر فمنكم نتعلم