حرباء الشعاب المرجانية

نشره : Al-Theebah في لا فقاريات بحرية

متلون .. متخفي .. بين الصخور او المرجان عند مدخل كهفه ينتظر ضحيته … يراها ولا تراه… يراقبها بكل ثقة يدرس خطواتها … و عندما تحين الفرصة المناسبة .. يطلق ترسانته من ثمانية أذرع مغطاة بماصات تساعده على احكام القبض على فريسته غير مبالي بتلويها و مقاومتها… و بنفس الهدوء الذي اصطاد به فريسته يسحبها الى فمه الشبيه بمنقار البغبغاء… و من ثم يعضها ليشل حركتها عن طريق السم الذي يتم افرازه من غدتين متواجدتين بالقرب من فمه… و بهدوء عارم يتلذذ بضحيته.

يكتسب الأخطبوط قدرته على محاكاة ألوان البيئة المحيطة به من الخلايا الصبغية التي تغطي جسمه و يتحكم الأخطبوط بهذه الخلايا عن طريق الجهاز العصبي و الهرمونات. للهروب من أعدائه، يطلق الأخطبوط سحابة من الحبر تساعده علىالاختفاء.
يعيش الأأخطبوط لفترة تتراوح من ستة أشهر الى خمسة أعوام على حسب
نوعه. تتراوح أحجامها من صغير جدا لا يتعدى 2 سنتيمترا ” The Pygmy Octopus” الى الكبير جدا و الذي يتعدى طول ذراعه العشرة أمتار كما في ال ” Giant Pacific Octopus”.
تمتاز أنثى الأخطبوط بحنانها على صغارها… اذ بعد التزاوج باسبوعين تضع الأنثى ما يقارب 150 ألف بيضة و تقوم الأنثى برعايتها و تهويتها و حمايتها من الأعداء و هي بذلك لا تغادر كهفها حتى يفقس البيض بعد شهرين… و غالبا ما تموت الأنثى بعدها بسبب الجوع.

هل أعجبك الموضوع ؟