كبدة لا مثيل لها

نشره : في أسماك غضروفية

إذا كنت من الأشخاص اللذين يهوون صيد السمك فانك حتما قد رأيت الكثير من الأسماك تتقيأ عندما يتم سحبها من الماء بسرعة كبيرة. ولكن هل تساءلت عن السبب في ذلك ولماذا لا نرى هذه الحالة مع أسماك القرش؟ …. في الحقيقة هذا القيء ما هو إلا نتيجة انفجار المثانة الهوائية لتلك الأسماك. و المثانة الهوائية هي كيس ذو جدار رقيق مملوء بالغازات و تساعد الأسماك على الطفو بثبات في عمود الماء من غير تحريك زعانفها. كما تساعدهم على التحرك إلى الأعلى و الأسفل عن طريق ملء الكيس بالغاز أو تفريغه . وهذه العملية تأخذ بعض الوقت لذلك فهي طريقة غير مناسبة للأسماك السريعة التي تمارس الهجوم المباغت (  الأسماك السريعة مثل سمكة التونا تملك مثانات هوائية ضامرة و هذا يفسر قدرتها على التحرك السريع في جميع الاتجاهات).

 وهنا نعود إلى أسماك القرش والتي لا تمتلك أساسا هذه المثانة لذلك لا نراها تتقيأ عند سحبها. خلال تطور أسماك القرش عبر التاريخ تخلت هذه الأسماك عن حاجتها للمثانة الهوائية و استعاضت عنها بشيئين يساعدان على التقليل من وزنها تحت الماء وهما هيكل داخلي يتكون من الغضروف ( والذي يتميز عن العظم بقلة كثافته ) و  كبدة كبيرة الحجم.

بالإضافة إلى كبر حجم الكبد فإنها تتميز بامتلائها بزيوت ذات كثافة قليلة مما يساعد على طفو هذه الأسماك. ويختلف حجم الكبد باختلاف أنواع و  بيئات أسماك القرش. فمثلا تتميز أسماك القرش التي تسبح بالقرب من السطح بكبر حجم كبدها إذ قد يصل إلى 40% من الوزن الكلي لسمكة القرش. في الماضي  كانت أسماك القرش تصطاد من أجل زيوت كبدها و قد سجلت أوزان تصل إلى 91 كجم لأكباد أسماك قرش كبيرة حجم  و التي تحتوي على ما يقارب 82  لترا (18 جالون)  من الزيت. على خلاف أسماك القرش السطحية تتميز الأسماك القاعية بصغر حجم كبدها و ذلك يساعدها على الثبات في القاع خصوصا بوجود التيارات المائية هناك.

هناك حيل أخرى تمارسها أسماك القرش النمر الرملي (  ( Sand Tiger Shark و تساعدها على البقاء ثابتة في الماء إذ يقوم هذا النوع من أسماك القرش بالسباحة إلى سطح الماء و ابتلاع كمية من الهواء و الاحتفاظ بها في معدته و بذلك يوفر لنفسه مثانة هوائية تساعده على البقاء ساكنا في الماء. 

shark56.jpg

 

شكل (1): لأسماك القرش كبدة كبيرة الحجم تساعدهم على الطفو.

shark55.jpg

شكل(2) : القرش النمر الرملي ( Sand Tiger Sharks )

هل أعجبك الموضوع ؟

مشاركة واحدة في “كبدة لا مثيل لها”

  1. صقر يقول:

    واللة عجبني الموضوع بس الكبده إلي تسوويها زوجتي أحلى