الصخرة الحية

نشره : Al-Theebah في أسماك عظمية

stonefish

في المياه الساحلية للمحيطين الهندي و الهادي و ما يتبعهما من البحار و الخلجان تتواجد هذه السمكة الغريبة في شكلها و المثيرة في سلوكها… السمكة الصخرية أو الفريالة كما يسمونها أهل الخليج العربي …أطلق عليها هذا الاسم لشكلها الشبيه بالصخور و قدرتها على تغيير لونها لتحاكي لون البيئة المحيطة بها و بذلك تتخفى عن أعدائها و فرائسها.

تتميز هذه السمكة بسمها الشديد و الذي فد يؤدي الى الموت أحيانا اذا لم يسعف المصاب فورا. و تعتبر هذه السمكة الأكثر سمية من بين جميع أنواع الأسماك… اذ تملك ثمانية عشرة شوكة ظهرية، ثلاثة عشر منهم لها القدرة على افراز السم .. و لا تستخدم هذه السمكة أشواكها في الهجوم اطلاقا انما كوسيلة للدفاع…

اما استراتيجية هذه السمكة في الصيد فتتمثل في التخفي بين الصخور و انتظار فرائسها ” من الأسماك و القشريات الصغيرة” بالاقتراب و من ثم شفطا و ابتلاعها بسرعة شديدة ” تصل الى 0.015 جزء من الثانية” … و لهذه السمكة القدرة على الزحف باستخدام زعنفتيها الصدرتين بطريقة تشبه المشي كثيرا….

في المرة القادمة التي تمشي فيها على شاطيء البحر حافي القدمين تذكر أن السمكة الصخرية قد تكون هناك و قد تسمح لك بحملها بيديك ولكنها أبدا لن تسمح لك بالدوس عليها….

stonefishi1

هل أعجبك الموضوع ؟

مشاركة واحدة في “الصخرة الحية”

  1. وفاء يقول:

    يعطيكم العافيه على الموقع الروعة ، واللى اهم انه يهتم بعالم البحار ، تسلم الايادى