عمالقة البحار

نشره : في ثديات بحرية

تعتبر الحيتان من أكبر مخلوقات الله على وجه الأرض منذ خلقها. حتى أكبر الديناصورات لم تحاكي في أحجامها الحوت الأزرق إذ يصل حجم الحوت الأزرق إلى 30.5 مترا. بالإضافة إلى ذلك تأتي الحيتان في المرتبة الثالثة بين الحيوانات في الذكاء وذلك بعد القردة و الأفيال. يمكن تصنيف الحيتان إلى مجموعتين : حيتان البالين (The Baleen Whales ) و الحيتان ذوات الأسنان ( ( The Toothed  Whales .  أما حيتان البالين فإنها لا تمتلك أسنانا إطلاقا و لكنها تمتلك صفائح البالين وهذه الصفائح تشابه أسنان المشط و تتدلى من سقف الفم و تستخدمها الحيتان في فلترة مياه البحر و احتجاز غذائها. و تختلف خصائص هذه صفائح البالين  من حوت الى آخر على حسب نوع غذائها. مثلا الأنواع التي تعتمد على العوالق البحرية في غذائها ( مثل الحوت الصحيح –  (The Right Whale لها أمشاط أو صفائح دقيقة جدا تمكنها من عزل العوالق الميكروسكوبية من الماء. من ناحية أخرى يمتلك الحوت الأزرق صفائح أسمك قليلا لتساعده على تصفية مياه البحر من غذائه المفضل وهو الكرل ( ( Krill وهو نوع من الربيان يصل طوله إلى 1 سم.  تصل أطوال معدل حيتان البالين من 9 أمتار (  حوت المينك – The Minke Whale ) إلى  30.5 مترا ( الحوت الأزرق- The Blue Whale)  كما تملك حيتان البالين زوجا من الفتحات أعلى رأسها ثساعدها على التنفس. بالنسبة إلى الحيتان ذوات الأسنان فان أطوالها تبلخ من 1.85 مترا ( الدلافين-  ( Dolphinsالى 18.5 متر ( The Sperm Whale ). و تتألف غذائها غالبا من الأسماك، الحبار، القشريات، و بعض الأنواع مثل الحوت القاتل (    ( The Killer Whaleتتغذى على الثدييات البحرية. تختلف الحيتان ذوات الأسنان عن حيتان البالين بامتلاكها فتحة تنفس واحدة على رأسه

wale1.gif

شكل (1): الحوت الصحيح ( The Right Whale  ) و الذي يطلق عليه هذا الاسم لأنه الأصح للصيد بين الصيادين. صفائح الحوت الصحيح والتي تتدلى من سقف الفم كما تتضح بالصورة ضعيفة السمك و ذلك لأنه يتغذى على العوالق البحرية عن طريق تصفية مياه البحر.

wale2.gif

شكل (2): (The Sperm Whale  ) يعتبر أكبر الحيتان من فصيلة ذوات الأسنان و يتميز بقدرته علي الغوص تحت الماء لمدة ساعة لأعماق تصل إلى 915 مترا. يصطاد هذا الحوت غذائه في الظلام الدامس بواسطة البحث عن طريق الصدى ( echo-location ) إذ يصدر أصوات ذات ترددات عالية جدا قادرة على صدم الفريسة و شل حركتها. و يعتبر الحبار العملاق ( The giant squid  ) غذائه المفضل.

هل أعجبك الموضوع ؟

مشاركة واحدة في “عمالقة البحار”

  1. عبدالله يقول:

    أعجبني و إنشاء الله يزدهر موقعكم أكثر