أسنان في كل مكان

نشره : Al-Theebah في أسماك غضروفية

 
أسنان القرش هي أول ما يطرأ على بال أي شخص يذكر أمامه اسم هذا المخلوق ( أحيانا الزعنفة الظهرية ). و ليست أي أسنان، بل أسنان القرش الأبيض المثلثة و المسننة في نفس الوقت و التي يستخدمها في تقطيع فرائسه. و غالبا ما يغيب عن أذهان الناس أن هناك احجام و أشكال مختلفة لأسنان القرش تختلف على حسب نوع القرش و ذلك لاختلاف نوع غذائهم و الكيفية التي يصطادونها بها.

فاذا نظرنا مثلا الى أسنان القرش النمر الرملي ( The Sand Tiger Shark)فنراها مدببة و طويلة نسبيا و معكوفة باتجاه داخل الفم و هي تساعد القرش النمر الرملي على احكام القبض على الفريسة قبل بلعها بالكامل.

أما القرش الأبيض فلديه أسنان مثلثة و مسننة كالمنشار و يلائم هذا النوع من الأسنان طبيعة غذائه اذ يتغذى هذا القرش على الثديات الكبيرة و تساعده أسنانه هذه على تقطيع اللحم من الفريسة قبل التهامها.

 

من ناحية أخرى، تملك قرش السجادة العربية ( Arabian Carpet Shark) أسنان شبيهة بالطواحن تساعدها على تحطيم القشرة والهياكل الخارجية للقشريات و الصدفيات التي تتغذى عليها لاستخلاص لحمها.

وهل تنتهي قصة الأسنان في فم سمك القرش؟؟ كلا ……. فالحذر كل الحذر عند الامساك بجسم سمك القرش فلا تحاول ابدا ان تحرك يدك على جلد القرش باتجاه الرأس.. لماذا؟؟!
لأن القشور التي تغطي جسم سمك القرش ليست بعادية و تختلف عن تلك التي تغطي أجسام الأسماك العظمية

هذه القشور عبارة عن نتوئات سنية (dermal denticles) تشبه أسنان سمك القرش في الشكل و التركيب أيضا . وهي صغيرة جدا و تكون متراصة فوق بعضها البعض. و كما أن للقرش القابلية على استبدال أسنانه بأخرى جديدة عندما تقع ، كذلك اذا سقطت هذه القشور فانها تستبدل بأخرى جديدة. لذلك من منظور آخر فالقرش عبارة عن كتلة من الأسنان تسبح في البحر.

هل أعجبك الموضوع ؟

2 مشاركات في “أسنان في كل مكان”

  1. عبدالله يقول:

    مخيف

  2. Nadin يقول:

    Long time No SEEN :), Welcome back Altheebah … What a Nice teeth you have :”)