حورية البحر

نشره : Al-Theebah في ثديات بحرية

 

 

 

قــــــد يوحي لك العنوان بأنني سأسرد عليك إحدى قصص الأطفال… و لكنني سأتناول بالسرد القليل مما أعرف عن حورية البحر الحقيقية… وهي بقرة البحر (  The Dugong). و أسمها باللغة الإنجليزية هو تحريف لاسمها في لغة شعب المالاي   (  duyong) و الذي يعني سيدة البحر  ( Lady of the sea ). لذا من هي سيدة البحر؟؟

أبقار البحر هي حيوانات ثدية تقرب الى الفيلة أكثر من أي كائن آخر. و قد أطلق عليها هذا الاسم لأن غذائها المفضل هو الأعشاب البحرية. تقضي هذه الثديات حياتها بأكمله تحت الماء و فقط تأتي إلى السطح لتتنفس الهواء. و تصل أطوال هذه المخلوقات الوديعة إلى ثلاثة أمتار و نصف و تزن إلى النصف طن. أما أعمارها فتصل الى سبعين عاما.

و لتقضي حياتها تحت الماء لا بد من أن تكيف أجسامها على ذلك، لذلك نجد أسفل جلدها طبقة سميكة من الدهن تعمل كعازل حراري يحفظها من فقد حرارة أجسامها. كذلك نجد أن أطرافها الأمامية قد تحورا إلى ما يشبه المجدافين يساعداها على السباحة بينما أطرافها الخلفية قد التحمتا و شكلا ذيلا كذيل الحوت. تعيش أبقار البحر في قطعان و تعتمد على حاسة الشم القوية لديها لتجد غذائها. في المقابل فان حاسة النظر لديها جدا ضعيفة وهذا ما يمنعها غالبا من تفادي القوارب عندما تصعد إلى السطح للتنفس. لذلك غالبا ما يشاهد على أجسامها في الآونة الأخيرة آثار ارتطام القوارب بها.

لذكور أبقار البحر أنياب عاجية تستخدمها في موسم التزاوج .كذلك فهي تستخدمها لانتزاع الأعشاب البحرية و تقليب الرمال من تحتها.

تلد إناث أبقار البحر تحت الماء و هي تضع صغيرا واحدا كل 3-7 سنين. يبلغ طول الصغير من 1-1,5 مترا و يزن 20-30 كيلوغراما. و يظل الصغير تحت رعاية أمه لمدة سنتين.

للدفاع عن نفسها لا تملك هذه الحيوانات الرقيقة غير أحجامها الكبيرة… لذا ينحصر أعدائها في أسماك القرش، الحيتان القاتلة، و تماسيح المياه المالحة. و لكن الخطر الأول و الأخير هو الإنسان إذ أن استنزاف بيئاتهم الطبيعية و التلوث و تواجد القوارب و السفن في مياهها قد أدت إلى نقصان أعدادها بشكل ملحوظ .

أكبر تواجد لهذه الحيوانات هو في استراليا حيث تتخذ من المياه الساحلية الضحلة الغنية بالأعشاب البحرية مرتع لها. أما المكان الذي يحتل المرتبة الثانية من حيث تواجد أبقار البحر فهو الخليج العربي حيث يحتوي على أعداد تصل إلى 6000 بقرة بحر.

هل أعجبك الموضوع ؟

4 مشاركات في “حورية البحر”

  1. أم محمد يقول:

    وكأنها مكنسة 🙂

  2. عبدالله يقول:

    يشبه البقرة

  3. عبير يقول:

    انها حورية البحر الحقيقية

  4. غسان مكحل يقول:

    اشكركم على هذه المعلومات الظريفة
    وكل عام وأنتم بخير