معدة من حديد

نشره : Al-Theebah في أسماك غضروفية

يعتقد الكثير من الناس أن أسماك القرش تأكل فقط الأسماك المريضة أو ألميتة… وهذا الاعتقاد ما هو الا نتيجة جهل بحقيقة هذا الحيوانات … و الحقيقة بأنهم صيادين محترفين يملكون كل أدوات القتل؟؟!

مثلما هناك أنواعا عديدة من هذه المخلوقات الجميلة هناك أيضا العديد من الاستراتيجيات التي تعتمدها أسماك القرش لصيد فرائسها. فهناك أنواع تفلتر مياه البحر لاستخلاص العوالق منها .. وهناك أنواع تتربص فرائسها في قيعان البحار و تنقض عليهم عندما تسنح لهم الفرصة .. كذلك توجد أنواع تطارد فرائسها بالحاح حتى الافتراس. ومن الأنواع ما يطبق العديد من الاستراجيات فحينا تراه يطارد فريسته وحينا يأكل كل ما يعترض طريقه  .. و أفضل مثال للنوع الأخير هو القرش النمر قد استحق لقب ” قمامة البحر ” بجدارة فهو صياد انتهازي لا يفكر كثيرا قبل التهام وجبته، و قد تم العثور على معدة هذا النوع من أسماك القرش على فرائس متنوعة مثل: طيور بحرية، سلاحف، فقم، حيوانات برية غالبا ما تكون قد انجرفت بفعل الأنهار الى البحر، بلاستيك و حديد…. و القائمة تطول.

و بالاضافة الى تنوع غذائهم فلهذه الاسماك الرائعة القدرة على تعلم وتذكر الأماكن و الأوقات التي تتميز بوفرة الغذاء… فمثلا في كل عام يتزامن وجود أعداد كثيرة من أسماك القرش الحوت مع فترة تكاثر المرجان في حياد النينجالو في أستراليا وحينها تكثر العوالق ” غذائهم المفضل”. كذلك تشاهد أسماك القرش النمر في الفترة نفسها من كل عام في الشمال الغربي من جزر الهاواي مترصدة صغار طيور البطرس وهي تتعلم الطيران… حيث تمثل صغار البطرس و هي ترتطم بمياه البحر وجبة سهلة للقرش النمر( شاهد الفيديو بالأسفل).

httpv://www.youtube.com/watch?v=10u9WgZGSwk 

 

و يستمر الناس باعتقاداتهم الخاطئة عندما يقولون بأن أسماك القرش ما هي الا مخلوقات نهمة وشرهة لا تتوقف عن الاكل.. و هذا على العكس من واقعهم فأسماك القرش لا تحتاج اطلاقا الى أن تتغذى يوميا. يمكن لمعدة أسماك القرش أن تحوي 10% من الوزن الكلي للقرش.. لذلك اذا تغذى القرش على على وجبة كبيرة فيمكنه المكوث بلا طعام لأيام عديدة. أما أولئك الأسماك التي تتغذى على على الحيوانات الصغيرة فهي تحتاج للتغذية أكثر لاستيفاء حاجتها من الطاقة.

عموما … تتميز أسماك القرش بقدرتها على البقاء لفترة طويلة من غير غذاء معتمدة على مخزون الدهون المختزن في أكبادها الكبيرة.. و قد سجلت حالة لأحدى الأنواع القاعية و التي ظلت من غير غذاء لأكثر من عام قبل أن تموت.

لا تتوانى بعض أسماك القرش عن التهام المواد الغير قابلة للهضم و لا تبالي بأحجامهم و لا بأ شكالهم.. و بعض الأنواع اذا أرادت انتقاء و جبة لها فلا يوجد هناك قائمة محددة لها… لذا تعالوا معي نستعرض بعض ما وجده العلماء في معدة هذه الاسماك:

 في معدة احدى أسماك القرش الأزرق تم العثور على معطف مطري، ثلاث معاطف، و لوحة سيارة معدنية. وفي معدة احدى الأنواع الأخرى تم العثور على قناني مشروبات، ورق حائط، و علبة مسامير. و تواجد هذه المجمعة من المواد الغير قابلة للهضم لا يمثل مشكلة لديها فلأسماك القرش القدرة على التقيأ الارادي لاخراج ما لا ترغب به من طعام كما أنها قادرة على اخراج معدتها لتنظيفها.

الجهاز الهضمي لأسماك القرش بسيط نسبيا و يتكون من المريء و هو قصير، و المعدة و هي عبارة عن كيس يشبه حرف ال U و الأمعاء. و الأخيرة عبارة عن أنبوبة عريضة نسبيا بداخلها صمام غالبا ما يكون لولبي. و يحوي هذا الصمام تعرجات تعمل على زيادة مساحة امتصاص الغذاء كما يتيح مدة أطول للامتصاص. في المعدة يتم افراز أحماض قوية و انزيمات هاضمة .و لحماية جدار المعدة من التآكل بفعل هذه الأحماض يتم افراز المخاط بكميات كبيرة هناك. انها بحق معدة من حديد

 

 

هل أعجبك الموضوع ؟