ما هي ظاهرة المد الأحمر؟

نشره : Al-Theebah في اسأل شاركي ؟؟

red-tide.gif

ظاهرة المد الأحمر هي ظاهرة طبيعية تحدث في البحر نتيجة لزيادة سريعة في نمو العوالق النباتية في البحر.العوالق النباتية تمتلك مواد صبغية تستخدمها في عملية البناء الضوئي. مع تزايد أعداد العوالق يحدث تغير في لون ماء البحر و ليس بالضرورة أن يكون اللون أحمر كما يوحي الاسم و لكن قد يكون أخضر، بني، أو ألوان أخرى على حسب لون الصبغة التي تملكها العوالق. تحدث هذه الظاهرة في المياه الساحلية الدافئة و هناك عدة عوامل تحفز ظهورها. من هذه العوامل: الحرارة الدافئة، تركيز عالي من الغذاء مثل النيتروجين و الفوسفات، هدوء البحر، ملوحة منخفضة. و غالبا ما تشاهد هذه الظواهر في اليوم المشمس بعد يوم مطير.

ليست كل ظواهر المد الأحمر ضارة أو خطرة على الحياة البحرية من حولها. فقط تكمن الخطورة عندما تتضمن هذه الظاهرة أنواع معينة من العوالق تنتج سموما تؤثر على الأعصاب و عمليات الأيض. هذه السموم قد تؤدي الى موت الأسماك أو حيوانات أخرى اذا ما تناولت كميات كبيرة منها أو قد تترسب في أنسجتها و بالتالي قد تؤدي الى وفاة الحيوانات التي تتغذى عليها. المحار من الحيوانات التي تعمل على ترسيب هذه السموم بتركيز عال في أنسجتها و بالتالي تقتل من يتغذى عليها. لذلك يراعى تجنب تناول المحار الذي يتم صيده من المناطق المصابة بالمد الأحمر. كذلك قد تؤدي الزيادة العالية في أعداد العوالق الى نقص حاد في نسبة الأكسجين في الماء و بالتالي اختناق الكائنات في المنطقة. 

هناك أبحاث جديدة تربط ظهور المد الأحمر بالعواصف الرملية. فالغبار يحمل معه تركيز عال من الحديد و عندما يترسب في ماء البحر تستخدم بعض الأنواع من البكتيريا هذا الحديد لتثبيت النيتروجين في الماء. وبما أن النيتروجين من المواد المغذية للعوالق فان زيادة تركيزه يساعد على سرعة نموهم و بالتالي ظهور المد الأحمر. 

عوالق نباتية

هل أعجبك الموضوع ؟

2 مشاركات في “ما هي ظاهرة المد الأحمر؟”

  1. lolo يقول:

    موضووووووع مشوق ومهم جدا
    شكراااا جزيلا

  2. منى يقول:

    جميل شكلو بس
    فياي البحار يحدث