الهادي: بلاستيك، بلاستيك، والمزيد من البلاستيك!!

نشره : Al-Theebah في رسالة بيئية

هل فكرت يوما و أنت تشاهد شاحنة النفايات .. الى أين تذهب هذه النفايات و ما هي نهاية قصتها؟!! في الواقع أغلب هذه النفايات تذهب الى مواقع معينة يتم فيها ردمها أو دفنها و فقط نسبة بسيطة جدا منها يعاد تدويرها…  السؤال الأعظم هو أين يقع أكبر مكب نفايات على وجه كوكب الأرض؟؟.

أكبر مكب نفايات لا يوجد في مطبخك… ولا في صحراءنا.. و لا في صحاري أفريقيا، بل يقع في المحيط الهادي.

في شمال المحيط الهادي بين اليابان و قارة أمريكا الشمالية تتواجد أكبر مكب نفايات و معظمها من مواد بلاستيكية.و تعادل مساحة مكب النفايات هذا مساحة الولايات المتحدة الامريكية.  و هذه النفاية البلاستيكية لا يتم جمعها عن طريق شاحنة نفايات و لاعن طريق سفينة نفايات بل من يقوم بجمعها هي الدوامة الشبه استوائية في شمال الهادي. وهذه الدوامة عبارة عن  تيارات مائية تسير مع عقارب الساعة ببطء. في النهاية 70% من هذه المواد البلاستيكية تستقر في أعماق الهادي و البقية منها تبقى عائمة في الماء . فلا تستغرب اذا ما أخذت قاربك الى تلك المنطقة أن تجد مجموعة متنوعة من المواد التي تستخدمها في حياتك اليومية وهي تعوم على وجه الماء. و المحزن في الأمر أن هذه المنطقة تعتبر من المناطق التي تتغذى فيها بعض الحيوانات البحرية مثل طائر البطرس. لذلك فانه ليس من المستبعد أن تتغذى هذه الحيوانات على نفاياتنا.

يقع أكبر مكب نفايات في شمال المحيط الهادي بين اليابان وأمريكا الشمالية   

 هيكل عظمي لطائر البطرس و تشاهد بداخله عشرات من قطع بلاستيكية و هي التي أدت الى وفاته

و المثير للدهشة هو أن فقط خمس هذه المواد قد تم رميها من قبل السفن و بقية البلاستيك ( أربعة أخماس) قد انجرف من الأراضي المحيطة بشمال المحيط الهادي عن طريق الرياح، الأنهار، العواصف ، و أنابيب مجرى مياه الأمطار. وتقدر منظمة الأمم المتحدة أنه يوجد 46،000 مادة بلاستيكية لكل ميل مربع في محيطات العالم.  و لا تكمن المشكلة في حجم المكب و لكن المشكلة الحقيقية هي أن البلاستيك يقاوم التحلل الحيوي وهو العملية التي تقوم بها البكتيريا بتحليل الموادالمركبة الى عناصرها الاساسية … و بالتالي سيبقى البلاستيك موجودا الى الأبد.

و ما المشكلة في أن يبقى الى الأبد؟ المشكلة هي في دخول البلاستيك في الهرم الغذائي في المحيطات .. و يقف الانسان  على قمة هذا الهرم الغذائي… و بالتالي يصبح الانسان المكب الاخير لنفاياته . و هذه هي نهاية قصة نفاياتنا. 

graph_1.gif

هل أعجبك الموضوع ؟

4 مشاركات في “الهادي: بلاستيك، بلاستيك، والمزيد من البلاستيك!!”

  1. جاسم يقول:

    سبحان الله, جذيه الله خلق البحار والمحيطات اكبر بكثير من اليابسة.

  2. Bo Mohamed يقول:

    SAY NO FOR USING PLASTIC BAGS, I HOPE MY MOM FOLLOW THAT!?

  3. ميلو من بريطانيا يقول:

    اكيد ما يهم احد لان القسم الاكبر من المحيط مياه دولية، ويقول المثل مال عمك لا يهمك.

  4. nono eahl يقول:

    والله الموصوع حلو 100% صحح كتبته
    ^^