الحياد المرجانية: غابات تحت البحر

نشره : Al-Theebah في ساعدني على حماية موطني....؟!

تتكون الحياد المرجانية من الملايين من حيوانات المرجان و التي تستخلص الكالسيوم و الكربونات من الماء و ترسبه على شكل هيكل صلب من كربونات الكالسيوم. وتوفر هذه الحياد الملجأ و الطعام للكثير من الحيوانات البحرية مثل القشريات ( كالربيان و السرطان) و الجلدشوكيات ( كقنفذ البحر و نجم البحر) و الأسماك و الديدان وأشكال أخرى لا تحصى من الحيوانات والنباتات البحرية . كما أن العديد من الحيوانات تضع بيوضهاهناك. كذلك فالحياد المرجانية تحمي شواطئنا من التآكل بفعل الأمواج التي تضرب بها. 

على الرغم من تماسك هذه البيئة و قوتها الا انها في نفس الوقت حساسة جدا لأي تغيير أو اختلاف بسيط في العوامل المحيطة بها. لذلك تعتبر بيئة الحياد المرجانية مؤشر قوي لجودة المياه في منطقتهم. اذ أي تغيير في درجة الحرارة أو الملوحة أو صفاء الماء أو حتى تواجد مواد كيميائية في بيئتهم ينعكس على صحتهم العامة. و بالتالي تؤثر على جميع الكائنات التي تعتمد عليها للحياة. الأشياء التالية يمكنك عملها لحماية الحياد المرجانية:

1- اذا كان والدك يملك قاربا أو تعرف أحدا يملك واحدا فانصحهم بعدم الاصطدام بالمرجان و بالقاء مراسييهم بعيدا عنها حتى لا تتضرر.

2- عدم القاء القاذورات و المواد الكيميائية بالقرب منهم

3- اذا كنت غواصا فالحذر…. كل الحذر… عند الاقتراب منهم و ألا تصدم بهم بزعانفك

اذا كانت لديك أفكار أخرى فلا تنسى أن تشاركنا اياها… مع تحياتي.. شاركي

بيئة الشعاب المرجانية

هل أعجبك الموضوع ؟